Admin Admin
عدد المساهمات : 100 نقاط : 280 النقاط المحصل عليها للسٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 19/09/2013 الموقع : http://translation-worlds.blogspot.com/ العمل/الترفيه : مترجم وترجمان مستقل المزاج : مبتهج تعاليق : Abdelkader NADIR
Freelance Interpreter, Translator and Proofreader
| موضوع: ملتقى واقع خدمات مكتبات المطالعة العمومية الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 22:49 | |
| السلام عليكمـ ملتقى واقع خدمات مكتبات المطالعة العمومية كُتب يوم 9 أكتوبر, 2013 بواسطة شبكة ضياء تنظم مكتبة المطالعة العمومية لولاية تبسة - الجزائر الملتقى الوطني الأول: واقع خدمات مكتبات المطالعة العمومية: بين عشوائية النشر والمعلومات والخدمة النوعية للمستفيد، وذلك تحت شعار: "مكتبات المطالعة في جهد البقاء من أجل مجتمع قارئ" يومي 20-21 نوفمبر 2013. إشكالية الملتقى: أحدثت ثورة المعلومات والاتصالات تغيرات جذرية في النماذج الاجتماعية والاقتصادية التي كانت سائدة حتى بداية ثمانينات القرن العشرين، وخاصة في الدول المتقدمة، وبقدر أقل وببطء نسبي حتى الآن في الدول النامية. فالتعليم والتربية الإلكترونيان أصبحا أمرًا واقعًا، إذ تنشأ جامعات افتراضية جديدة كل عام، وتقوم جامعات تقليدية بتقديم دروس أو مواد دراسية باستخدام نتاج و مخرجات التكنولوجيا المعلوماتية رديفًا للدروس التقليدية، وأصبحت هذه التكنولوجيا هي البعد الثالث في العملية التعليمية، إضافة إلى الأستاذ والمادة المدرّسة. ويخبئ المستقبل في هذا المجال أكثر مما نعرف أو نتخيل الآن. ويصدق الشيء نفسه في مجال الأعمال والتجارة، والخدمات الحكومية والصحية وغيرها. وقد أصبح الاقتصاد اليوم قائما على المعرفة وأصبح العمال يعملون بعقولهم لا بأيدهم كما كان عليه الأمر في أغلب الصناعات حتى مطلع سبعينات القرن العشرين. وتساهم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في توسيع نطاق العولمة وتعزيزها، و حتى المكتبات و مراكز المعلومات عموما أصبحت في مأزق كبير أمام التقدم المندفع والإنتاج المعلوماتي الهائل الذي أفقدها الكثير من أوفياء روادها، ما حتم عليها النظر في استراتيجيات بقاءها و مراجعة متطلبات عملها وأهدافها. ولقد مثل وجود المكتبات العمومية بالجزائر قفزة نوعية في خضم حرب التعلم ونشر ثقافة القراءة، ولا ريب في أن هذا المسعى أوجد هذه المكتبات التي تشهد جهودا لا نضير لها، لأجل التوغل في مجتمع ففي الأمس القريب فقط تخلص من حقبة استعمارية تجهيلية بالأساس، وها هي تعمل جاهدة بأهداف كبرى تجاه هذا المجتمع كإثرائه كقارئ والإفادة منه كمؤلف أو كاتب، والعمل معه كمعلوماتي أو ناشر للمعلومات. وليس من المبالغة في شيء حينما نقول أن هذه الجبهة الفسيحة من معركة الثقافة وتلبية الاحتياجات المتصاعدة للمعلومات، التي تخوضها ومنذ تأسيسها مكتبات المطالعة، جعلتها تواجه عديد الإشكالات وعلى مختلف الأصعدة، سواء من جهة الخدمات أو من حيث التعايش مع متغيرات التنشئة الاجتماعية وصولاً لمصاعب خدمة روادها بما يناسب احتياجات كل فئة بحسبها، ولغاية مخرجات تكنولوجيا المعلومات واستمالتها لتتناسب مع أعمال المكتبات وإدارتها وفي نفس السياق مع حاجات المستفيد وتطلعاته للمعلومات وصناعتها. في الحقيقة لقد أصبحت العديد من الإشكاليات العلمية مستعصية قطعا، حيال نوع من التضارب المنهجي والفكري والاجتماعي بل والمهني لأحنك المعلوماتيين والخبراء، وصارت الاستشرافات والتطلعات منهكة حتى لمتبنيها من جهة العتبات المعلوماتية التي تصطدم بمتغيرات عجيبة تصعب من تطبيق أي من الرؤى المستقبلية الواعدة في هذا الشأن، لقد أصبحت هذه الإشكالات في حاجة لدراسات مكثفة وتناول علمي رصين، لأجل درس كل الأفكار والخبرات من جهة المراد الطائل منه جريا على نسق معلوماتي وبراغماتي في آن واحد. أهداف الملتقى: 1. المساهمة في بناء منهج عملي لمكتبات المطالعة العمومية وتطوير خدماتها وآفاق نجاحاتها نظرا للخصوصية التي تفرضها طبيعة مجتمع مستفيديها، وتنوعاته المعرفية. 2. تعميق الصلة الحضارية بين المجتمع والكتاب، تحقيقا لمبدأ المجتمع القارئ. 3. إتاحة الفرصة للباحثين والخبراء لالتقاء وتبادل المعلومات والتجارب. 4. زيادة توغل المكتبات العمومية في المجتمع وتنمية توجهاتها الخدماتية والمعلوماتية. 5. تطوير المكتبات العمومية بما يتناسب مع التطور واللحق التكنولوجي الهائل في خدمات المكتبات. محاور الملتقى: المحور الأول: مكتبات المطالعة العمومية وخدماتها بين الواقع والمؤمل. المحور الثاني: الأعمال الفنية والتقنية داخل مؤسسات ومكتبات المطالعة العمومية. المحور الثالث: دراسة احتياجات المستفيد من المكتبات العمومية وتلبية آفاق الخدمات. المحور الرابع: تنمية مجموعات مكتبات المطالعة العمومية أمام كثافة النشر وعشوائية المعلومات. المحور الخامس: سيكولوجية المستفيد من المكتبات وصناعة القارئ الكفوء المحور السادس: الجودة في إتاحة المعلومات والمصادر بمكتبات المطالعة العمومية. المحور السابع: تكوين وتدريب المستفيدين والمهنيين بمكتبات المطالعة العمومية. المحور التاسع: واقع استخدامات تكنولوجيا المعلومات بمكتبات المطالعة العمومية.
المزيد من المعلومات:http://diae.net/13343 | |
|